متى لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح العمل والإقامة؟

متى لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح العمل والإقامة؟

هل من المسموح لي التقدم بطلب للحصول على إقامة بولندية أو تصريح عمل اذا كانت لدي تأشيرة سياحية أو تأشيرة دراسة أو تأشيرصادرة عن بلد آخر في الاتحاد الأوروبي؟”

أصبحت مثل هذه القضايا مربكة جدا في الوقت الأخير وما زلنا نحصل على العديد من طلباتكم بشرح الموضوع.

ولقد تحققنا مما يقوله القانون البولندي ، ثم اتصلنا مباشرة بالمكاتب الحكومية المختلفة وبالسفارات البولندية لتوضيح لكم كل تساؤلاتكم . وهنا النتيجة.

متى لا يمكنك التقديم بطلب للحصول على تصريح العمل والإقامة؟

دعونا نلقي نظرة على قانون الأجانب فهو ينص بوضوح (المادة 99) الحالات التي يتم فيها رفض الطلب. يحدث هذا إذا كان الأجنبي متواجداً في بولندا على أساس:

  • تأشيرة شنغن صادرة لأسباب إنسانية أو مصلحة الدولة أو الالتزامات الدولية
  •  تصريح إقامة مؤقتة صادر لغرض الظهور شخصيا أمام سلطة عامة بولندية
  • تصريح الإقامة المسموح بها والإقامة لأسباب إنسانية واللجوء والحماية الفرعية والحماية المؤقتة أو وضع اللاجئ

أو اذا كنت :

  • تسعى للحصول على وضع اللاجئ
  •  متواجداً في السجن أو في الحجز أو في مكتب للأجانب تحت الحراسة
  • اذا كنت ممنوعاً من مغادرة البلاد
  •  اذا كنت ملزماً بمغادرة بولندا في غضون 30 يوماً من تاريخ الحصول على القرار النهائي والسلبي بشأن طلبك للحصول على إقامة مؤقتة أو دائمة في بولندا
  •  اذا كنت مقيما خارج بولندا

الاستنتاج هو أن يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة البولندية إذا كان لديك أي نوع من تأشيرة شنغن أو تأشيرة وطنية، باستثناء  الحالات المذكورة أعلاه.

ومع ذلك ، فإن مجرد السماح بتقديم الطلب لا يعني أنه سيتم النظر فيه بشكل إيجابي. خاصة أنه في الشهور الأخيرة أصبح حرس الحدود مقيداً للغاية عندما يتعلق الأمر بالتحكم في مشروعية الإقامة. سمعنا عن بعض الحالات التي أجرينا فيها مقابلات مع الأجانب الذين يحملون تأشيرة سياحية (صادرة عن السفارة البولندية) من قبل حرس الحدود مباشرة بعد تقديم طلباتهم وانتهى بهم الأمر إلى ترحيلهم من بولندا.

لماذا ا؟ لأن الغرض المعلن للسفر يختلف عن الغرض الفعلي للسفر. تخيل اذا كان من المفترض أن تأتي للسياحة إلى اليونان والآن أنت تحاول الحصول على وظيفة في بولندا. هل هذا مناسب؟

وفقاً لقانون الأجانب: نعم. هذه الحالة تسمح بتقديم الطلب وأي مكتب الهجرة لم يجعل أي مشاكل حول هذا الموضوع. كل شيء قد يتغير إذا بدأ حرس الحدود في التحقيق في قضيتك.

قد تسأل الآن ، ماذا يجب أن أفعل إذا كان لدي تأشيرة سياحية شنغن وجدت شركة ترغب في توظيفي؟ هل سأواجه خطر الترحيل من بولندا؟

 لقد طرحت نفس السؤال على مكتب الهجرة في كاتوفيتزه. وتأكدت  أن يمكن الأجنبي التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالما كان لديه تأشيرة صالحة. لا يهم إذا كانت صادرة من قبل السفارة البولندية أو الأجنبية ، ولا يهم إذا كانت تأشيرة سياحية أو تجارية أو دراسية.  سألت الموظف لماذا اذا كان الأمر كذلك، تم ترحيل الناس في وارسو أو كراكوف ولمذا يتم إلغاء تأشيراتهم؟ أجاب الموظف  أنه في كاتوفيتزه لم يحدث مثل هذه الحالة ونصحني بأن أتصل بحرس الحدود مباشرة وأن أحاول أن أسألهم هذا السؤال.

في البداية ، أخبرني حرس الحدود نفس الشيء – لا توجد عوائق للتقدم للحصول على تصريح إقامة في بولندا أثناء حمل تأشيرة شنغن صادرة عن ألمانيا أو أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي. عندما ذكرت قصة الأجانب الذين فعلوا ذلك وثم تم ترحيلهم ، أصبح الموظف مرتبك قليلا وبدأ في التشاور مع شخص آخر. في النهاية ، عؤفت القاعدة التالية:

يمكنك تقديم على إقامة بولندية اذا كانت لديك تأشيرة شنغن غير البولندية، ولكن من ناحية أخرى، عندما تقوم بسوء استخدام الفيزا، قد يقوم حارس الحدود بالتدخل وإلغاء طلبك أو حتى يطلب منك مغادرة البلاد. وأضاف الموظف أن في الأيام الأخيرة أصبحت مثل هذه المحاولات شعبية جدا بين الأجانب.

ماذا يعني  سوء استخدام الفيزا؟ ولماذا يعتبر قانون الأجانب الأمر قانوني  بينما حرس الحدود يعتبر نفس الأمرغير قانوني؟

على سبيل المثال ، تحصل على تأشيرة شنغن في السفارة غير البولندية وثم تأتي مباشرة إلى بولندا من أجل التقدم بطلب للحصول على إقامة. يقبل مكتب الهجرة طلبك لأن إقامتك قانونية بالكامل. ولكن هل يتم استخدام تأشيرتك لنفس الغرض الذي أعلنته أثناء المقابلة في السفارة؟ من الواضح أنه ليس كذلك. هذا هو موقف وحجة حرس الحدود.

في نهاية محادثتنا ، نصحني الموظف بأنه أفضل طريقة للحصول على إقامة عمل هو الحصول على تأشيرة عمل بناءً على تصريح العمل الصادر سابقاً.

وهنا تأتي نقطة أخرى تبقى غير واضحة ومربكة للكثير منكم . لماذا تم رفض تأشيرة العمل الخاصة بي بعدما قمت بتقديم جميع المستندات بما في ذلك تصريح العمل الأصلي؟

سمعنا عن مثل هذه القصص التي تحدث في الهند والمغرب والأردن وبعض دول الشرق الأوسط الأخرى. بالطبع ، مثل هذه الحالات خارج اختصاص حرس الحدود لذا نحن  قمنا بالاتصال بمسؤول السفارة البولندية. تمكنا من التحدث إلى القنصل البولندي في أحد بلدان في الشرق الأوسط ، والآن يمكننا أن نشارك معك معرفة مباشرة.

بالأساس ، قد يتم رفض تأشيرة العمل في ثلاث حالات:

  • إذا كان عقد العمل يختلف من حيث الشروط عما هو محدد في تصريح العمل
  • إذا كانت شروط التوظيف مخالفة لقانون العمل البولندي
  • إذا كان صاحب العمل لديه سجل لكسر قانون العمل المحلي أو يتأخر في دفع الضرائب ، أو يوظف العمال بطريقة غير مشروع  والخ

كان سؤالي ، لماذا تضع السفارة نفسها في دور تفتيش العمل الذي يهدف إلى التحكم في شرعية التوظيف؟ ولماذا يصدر مكتب الهجرة تصريح عمل إذا كانت الشروط الواردة فيه مخالفة لقانون العمل؟ وقال قنصل إن المكتب لا يهتم بذلك ، وبالتالي فإن السفارة تتحقق من شروط التوظيف ومصداقية شركة التوظيف  وغيرها. وأكد بأنه إذا كانت لديه اي تحفظات بشأن أمور مختلفة  فيتم رفض التأشيرة. حتى لو تم تقديم جميع الوثائق وتصاريح العمل الأصلية بشكل صحيح.

جميع القصص والأمثلة والمعلومات المذكورة أعلاه تؤدي الى استنتاج واحد. إنه ليس القانون ولا هذا المكتب أو ذاك الذي يقع عليه اللوم. تكمن المشكلة الكبرى في التفاوت بين النظرية والممارسة وعدم التنسيق بين المكاتب البولندية المختلفة. هذا يشكل تحدياً حقيقياً لجميع الأجانب الذين يرغبون في البقاء والعمل في بولندا، وهذا هو بالضبط لماذا أنشأنا مكتبنا. إذا كانت قضيتك واحدة من الحالات المعقدة ، فيمكنك دائماً الاتصال بنا.

على أي حال، نأمل أن تتضح هذه المقالة القصيرة مفيدة في تعاملكم الحالي والمستقبلي مع السفارات والمكاتب البولندية.

 

2 thoughts on “متى لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح العمل والإقامة؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s