أربع طرق للحصول على تصريح الإقامة في بولندا

يسأل الكثير منكم ما هي أحسن طريقة للحصول على بطاقة الإقامة في بولندا. في هذه الملاحظة  سنحاول شرح الموضوع بشكل عام والإشارة إلى الخيارات الممكنة أمامكم والشروط  يجب الوفاء بها.

من أجل تقديم الطلب بحصول على الإقامة  يجب أن يكون لديك أساس قانوني كافي لإقناع المسؤولين لاتخاذ القرار الإيجابي. أو بعبارة أخرى، يجب أن يكون لديك غرض حقيقي للمعيشة في بولندا. وهو مثلاً

قيام بالعمل 

خلافا للصورة النمطية السائدة في أوروبا عن العرب الواصلين ليعيشوا على الرعاية الأجتماعية، فمعظم الرسائل والأسئلة التي نتلقاها منكم تتعلق بإمكانيات إيجاد العمل في بولندا. للأسف الأمر ليس بهذه السهولة. فلغيرالناطقين بالبولندية من الصعب جداً إيجاد أي فرصة عمل، وحتى لو كانت الوظيفة بأجر زهيد. ما الذي قد يزيد من فرصتك في سوق العمل هي معرفة اللغات الأخرى مثل الإنجليزية أو الفرنسية. على أي حال، إيجاد العمل في بولندا ليس مهمة مستحيلة، فاذا وجدت شركة مستعدة لتوظيفك، وجدت في نفس الوقت أساسا قويا لتشريع إقامتك في  بولندا. في حالة عدم فرص العمل تبقى خبارات أخرى ومن الأكثرشعبية هو

فتح الشركة الخاصة بك

  بفضل مساعدتنا كل الإجراءات يتم تكميلها بسرعة وبسهولة. الشيء الوحيد الذي تحتاجه لتصبح رجل الأعمال في بولندا، إضافة إلى فكرة تجارية جيدة، هو مبلغ معين من المال. كم بالضبط؟ القاعدة بسيطة – كلما زاد كان أفضل. في الواقع كله يعتمد على نوع المشروع طبعاً، ولكن يجب ألا يقل المبلغ عن 000 10 يورو. مثل هذا الرأسمال سيسمح لك بتغطية كل التكاليف المبدئية، بما في ذلك بعض الاسبثمارات. هل يعطي امتلاك  الشركة في بولندا حق الإقامة بشكل تلقائي؟ الإجابة هي لا.

 من أجل الحصول على تصريح الإقامة يجب أن تستوفي الشركة أحد من الشروط التالية: إما أن تدر دخلا متواصلا وكبيرا في العام الذي يسبق تقديم الطلب أو أن توظف إثنين عاملين بولنديين على الأقل لمدة غير محددة وفي نظام دوام كامل. وهذا طبعاً أمر مستحيل التحقيق مباشرة بعد تأسيس الشركة. بالنسبة للشرط الثالث فهو الوحيد الذي من الممكن توفيره مع بداية عمل الشركة. هو بالأساس إثبات قدرة الشركة على استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، أي قدرتها على خلق فرص العمل الجديدة أو على تنمية إقتصاد بولندا عبر الاستثمارات أو نقل التكنولوجية الحديثة. من النحية العملية عليك أن تقدم كشف الحساب البنكي للشركة مع مبلغ مناسب وخطة العمل للشركة أو إثبات إدارة شركة ثانية في بلد أخر.

اذا لا تهمك أي من هاتين الإمكانيتين فتبقى إمكانية ثالثة وهي

الدراسة الجامعية

القبول لدى الدراسة في أي جامعة بولندية تضمن منح الإقامة في البلد. لا يهم الكلية ولا يهم اذا كانت الجامعة حكومية أو خاصة. المهم أن تكون الدراسة بدوام كامل ما يكلف 4-3 آلاف يورو سنوياً وهذا الجانب يشكل دائماً عقبة رئيسية أمام الكثير من الطلاب.

ندرك جيداً أن كل ما كتبناه حتى الآن قد يفوق قدرتكم المالية وقد يتضح أمراً صعباً للتحقيق. ولكن لا تقلق لأن هناك فرصة واحدة أخرى. للأسف هي محجوزة فقط للرجال الأسعد حظاً في العالم،. بالتأكيد تعرف أن ما الذي أعنيه هو

الزواج من البولندية

الخطوة الأولى في الطريق للزواج هي إيجاد حبيبتك والفوز بقلبها. كما يمكنك تخمين، لا تساعد شركتنا في مثل هذه المهام. 🙂 ولكن لما تنجح في الخطوة الأولى ستقترب بدرجة كبيرة من الحصول على بطاقة الإقامة ف في بولندا.

 

أما تفاصيل كل الإجراءات المذكورة أعلاه فسوف نشرحها في الملاحظات القادمة.

ندعوكم إلى ترك التعليقات والأسئلة!

12 رأيا حول “أربع طرق للحصول على تصريح الإقامة في بولندا

  1. معايا فيزا شنجن من القاهرة ، عايز اسافر بولندا وقبل انتهاء التأشيرة اقدم في معهد لغة علشان احصل علي إقامة دراسة، ما هي تكلفة التسجيل في معهد اللغة ، هل من حقي سكن طالب ، ما هي شروط تجديد الاقامة، هل من حقي العمل أثناء الدارسة وهل يمكن تغيرها لإقامة عمل اذا عثرت علي عمل مناسب

    إعجاب

    1. يوجد فقط معهد اللغة البولندية الواحد له نفس الوضع مثل لجامعة وهو معهد في مدينة وودج. إذا تختار دورة اللغة هناك فلديك وضع الطالب في بولندا. كطالب ممكن تعمل هنا وطبعاً توجد أيضاً إمكانية تغيير الأساس القانوني لإقامتك في دولتنا. إذا تهتم بإبتداء الدورة والحصول على الإقامة، ندعوكم الى شركتنا وممكن نساعدك في هذه العملية.
      هنا صفحة المعهد: http://sjpdc.uni.lodz.pl/?language=en
      وهنا موقعنا في الفيسبوك: https://www.facebook.com/AHLAN-Services-for-foreigners-1669124076724084/
      ممكن كذلك تكتب الينا:
      info@ahlanservice.pl

      إعجاب

  2. قمت بتسجيل الزواج في مكتب السجل المدني ببلونيا أنا وزوجتي حوالي 7 أيام، رغم إنتهاء تأشرتي شنغن،ما الحلول اللازم إتخادها؟

    إعجاب

    1. إذا قمت بتسجيل الزواج الذي تم إبرامه في الخارج فعدم التأشيرة ليست مشكلة لأن ممكن يتم سجل الزواج حتى بلا حضورك في بلدنا. ولكن إذا تهتم بتقديم طلب الإقامة في بولندا على أساس الزواج فيجب عليك أن تفعل ذلك أثناء البقاء في بولندا بشكل قانوني إذا خلال مدة صلاحية الفيزا

      إعجاب

  3. تم تجديد اقامه عملى واستلمت كارت لمده ثلاث سنوات , هل من الممكن البدا فى تاسيس شركه ? وما المطلوب ?
    واذا الاجابه لا يمكن تاسيس شركه , ما هى الجهه القانونيه لدى لانشاء شركه مع استمرار عملى الطبيعى فى نفس الوقت ? او ما هو المطلوب عمله لبدا فتح شركه ? وشكرا

    إعجاب

    1. للأسف لا يمكنك تسجيل شركة والحفاظ على تصريح العمل في نفس الوقت. اذا قمت الأن بتسجيل شركة فتلقائيا تترك تصريح العمل وعليك تقديم على تصريح الإقامة الجديدة، على أساس الشركة وليس العمل. بالأساس لا يمكنك الجمع بين العمل والشركة. هذا الخيار متاح فقط لحاصلي تصريح الإقامة الدائمة وباقي أنواع التصاريح التي تعطيك نفس الحقوق التي يتمتع بها البولنديين (مثلا اللجوء)

      إعجاب

  4. مرحبا لقد حصلت على اقامة عمل مدتها سنة اي (تاشيرة عمل) هل يمكنني التجول داخل دول الشنكن وشكرا

    إعجاب

      1. السلام علؤكم و رحمة الله و بركاته حصلت على تاشيرة عمل بولندية مدتها سنة هل يمكنني السفر مباشرتا بها الى فرنسا او دولة اخرى من الاتحاد الاوروبي ام يجب ان اذهب اولا الى بولندا و شكرا .

        إعجاب

      2. السلام عليكم لقد قدمت الى السفارة البولندية بالمملكة المغربية جواز سفري و الاوراق الازمة الان هل من الدروري عندما اذهب لاخذ جواز سفري ان اخذ عقد العمل و صاحب العمل يذهب معي و شكرا .

        إعجاب

أضف تعليق